19 juillet 2009

تغذية المرأة ألحامل خلال فDIETE DE LA FEMME ENCEINTE PENANT L’ETE صل ألصيف

 

تغذية ألنساء عامة و المرأة ألحامل خاصة خلال فصل ألصيف

DIETE DE LA FEMME ENCEINTE PENANT L’ETE

geفي موسم ألصيف تشتد حرارة ألشمس لتبلغ أوجها في بعض مناطق ألربوع و ضمنها بلد ألمغرب.فتصبح ألنساء في مسيس ألحاجة لتغير نمط حياتهن،حيث تنكبن هنا و هناك على شرب ألسوائل و احتساء فناجين ألقهوة أو ألشاي و ناهيك شتى ألمشروبات ألمختلفة ألأنواع و ألألوان.وآمال ألجميع  ألتصدي لقسوة ألطقس بإطفاء ألعطش و تبريد ألجسم عسى هن يعوضن ما قد تكون ألحرارة قد سلبته من هن من سواء يل و أملاح أو فيتامينات.. . فليس غريبا ءادا أن تتناسى ألنساء بين ألحينه و ألأخرى تناول وجبات طعامهن ما دامت ألمعدة ملئه و ألشعور بضيق ألمناخ و ألإرهاق من ألأهمية بمكان.

 

إن همنا و أملنا في هدا ألعرض ألوجيز هو وضع ألسيدات في ألصورة ،ألحوامل من هن  و غيرهن ، لكي يصبحن على دراية بنظام ألتغذية و ماهية ألمضاعفات ألتي قد تحدث أبان فصل ألصيف .

 

بقدر ما تمسي ألحرارة كثيفة،بحد ما يغدو ألإرهاق شديدا و ألعرق عنيدا ، فتسحب من ألجسم ألسواءيل والأملاح الضرورية للحركة و ألحياة. و هنا يسرع حاسوب ألدماغ ليلقي أوامره للبحث و التنقيب عن كل ما في وسعه أن يحل محل ما فقد من مواد هي للعيش من ألأهمية بمكان عظيم.QGKTCAUF1YP1CA0DR013CAFG9P1CCARRONYNCA0ZLMTXCA0IYT6ZCAK8H9L1CAO52O4SCAZRGEGKCAJW8QKTCA31NX5ICA0202KRCAA555RGCA0RO6HBCAYR0YRICAIH1S29CAM47AO0CA57RVMF

 

يعد فصل ألصيف أشد قسوة بالنسبة للنساء ألحوامل من غيرهن ، و قد يرجع دنك لشتى ألعوامل.....إن جسم المرأة ألحامل يشتغل مثل ألآلة ألحاضنة ليضمن للجنين نموا عاديا. ,كما أن ألحمل بدوره يعتبر مصدرا و موردا للحرارة ألجسم. و تكون لدلك أهمية هاءيلة في فصل ألشتاء بينما ينقلب ألعكس بالعكس خلال موسم ألصيف ، و خاصة في آخر مرحلة ألحمل...حرارة خارجية و باطنية تزيد في ألإرهاق و تكثف ألعرق فتهرع ـلنساء لشرب ألسوائل  ناسية أو متناسية وجبات ألطعام. 

 

و ليست للتقلبات ألطبيعة فحسب سلطان على جسم المرأة ألحامل، كما إن للتغيرات الفيزيولوجية كذلك يدا أقوى و أعظم.فتبدو ملامح ألوحم جلية ظاهرة و تمسي شهية المرأة غريبة ، فيكون عجب ألبعض كبيرا حينما يلاحظون ألنساء ألحوامل ينتقين تغذيتهن . فغير قليلات هن من ينتخبن ألمواد ألغداءيه مثل ألتفاح و الليمون ألحامض و ألمشمش و اللحوم ألحمراء و غيرها من ألمواد ألتي يضحى جسم ألحامل في حاجة إليها. ليس من شك في أن ألحوامض تحتوي على فيتامين "س" الذي يساعد على امتصاص مادة ألحديد.و تعد أللحوم ألحمراء مصدرا لمادة ألحديد و حامض" أللسيد أميني" و إن ألمشمش ليعد من أرقى مسا دير " بيطا كاروتين "

 

و لكنها غير قليلات هن ألنساء ألغير محضوضات , اللواتي لا يجدن ما تشتهي نفوسهن و يعكفن على احتساء فناجين ألقهوة و ألشاي و ليست لهن أي معرفة بالجفاف ألذي قد يلحقنهن بالجنين.  و عدة هن من يجدن في مظلة ألوحموقاية فيسرعن إلى "ماكدونالد" لاشت راء ألآكلات ألسريعة و هن لا يفقهن ألمضرات ألتي قد تسببها ألدهنيات للحمل.

 

1HB7CAXFOB10CA3YKMVMCAGQXU83CATR02X9CAFYQIRNCAUNSO7ICAXIX7PFCAFQ5GYSCANTXF8JCA297278CA61755LCAGY1DPSCA9X9CN2CAFU1CXBCAJXG8LMCAINOU0DCAF2F10RCAME2VW9تحصل سلامة ألأم و جنينها في حسن ألتغذية ألمنتخبة و ألمتوازنة.و إن ألتغذية ألمكونة من ألسواءيل فحسب غير كافية بل أنها قد تمسي مضرة. أن ألإفراط في جرع ألسواءيل يكثف ألعرق و يكثر من التبول فتنساق معهما أملاح ألجسم و فيتامينا ته مما قد يلحق أضرارا بالقلب و الشرايين ألدموية بالإضافة للخلايا ألعصبية.

 

انه لحريا بالنساء صاحبات ألوزن ألضئيل أن لا يزدن نحافة خلال فصل ألصيف،حيث يضحى ألجفاف شايعا. كما أنه يتوجب على أهل ألوزن ألثقيل أن ينقصن من أوزانهن و خاصة أن كن على استعداد للحمل ، و دلك ليهيئن للجنين ألجو أللائق ألملائم 

 

أن ألتوازن في نظام ألتغذية يعتبر مفتاحا لنجاح ألحمل و مظلة نافعة لصحة ألأم و جنينها. 

 

إن ألإقبال على تناول ألألياف و ألخضر أمر من ألأهمية بمكان.فهي غنية بحامض " أسيد فوليك"هده ألمادة ألضرورية لحفاظ ألجنين من ألعاهات مثل "أسبينا بيفيدا".أن ألألياف تنظف ألجسم من ألسموم و تنقص من مضاعفات ألحمل و داء ألسكريات و هي توجد في " أللوبيا ألخضراء" و غيرها من ألخضر ألأخرى.

 

ents

لألياف  في 100غ

 

Fibres
pour
100 g

ألمواد ألغداءيهAliments

ألألياف  في 100غ

 

Fibres
pour
100 g

Pruneaux    ألبرقوق

16 g

Céréales au son pour petit ألحبوب déjeunerألمتناولة عند ألفطور               

غ29 g

Haricots blancs cuits ألفاصوليا ألبيضاء ألطاهية                                             

8 g

Amandes  أللوز

غ15 g

Abricots secs  ألمشمش ألجاف                                       

13,7 g

Coingsألسفرجل                  

غ6,4 g

Petits poisألجلبنا                  

6 g

Pain completألخبز ألكامل

غ7 g

 

ليس غريبا أن تلاحظ بعض ألنساء تشتهي ألحامض أو المشمش .أنها مواد غنية ب"فيتامين س" ألتي تساعد على امتصاص مادة ألحديد ألتي توجد بكثرة في أللحوم ألحمراء.tomates002

 

أن تناول ألحبوب ألكاملة يمد ألأم و ألجنين بالطاقة و يهيئ للمولود ألجديد أجواء من ألجودة بمكان.

 

احتساء ألحليب وأكل ألأجبان (بقطع ألنظر عن ألزبده و ألمار كارين) يهيئ خزان مادة ألكوليستيرول خلال ألحمل.و هي ألمادة ألتي تقوي خلايا ألعصب .                                                

 

  arbres025 و خلاصة ألقول إن حلول فصل ألصيف بارتفاع حرارته قد يغير نمط حياة بعض ألنساء و خاصة ألحوامل منهن.

 

فتغدو مشاعرهن جياشة و شهيتهن من ألقوة بمكان، مقبلة على تناول ألغي و ألرخيص. و نحن نود أن نقدم لهن بعض ألنصائح ألبسيطة لعلها ستكون مذكرة للبعض.

 

أن خطر عدم شرب ألسواءيل أكثر بكثير من خطر ألإفراط في شربها. و لن تصبح ألحالة ثانية مهددة لصحة المرأة ألا عند فقدان توازن نظام ألتغذية. 

يكمن ألحذر من اجتناب جفاف ألجسم بألأبتعاد عن ألحرارة ألمفرطة و تناول ألسوائل أللزنة و ألمعالجة ألسريعة لحالة ألتقيؤ و اجتناب احتساء ألقهوة و لبس ألملابس ألفضفاضة ألمصنوعة من ألقطن و اجتناب ألإكثار من ألركوب في ألسيرة أو الجلوس في ألغرف ذات ألهواء ألفاسد. 

إن بعض ألتغذية قد تحتوي على بكتيريا مضرة بألأم و جنينها..و تلك هي اللحوم ألغير مطبوخة جيدا و ألأجبان ألقديمة ألتي كثيرا أن تكون موردا لبكتيريا "ليست يريا". و كذلك الدجاج و ألبيض يغدو مصدرا لبكتيريا "ألسالم ونيلا" عند ما يكون ألطبخ ضئيلا.و قد يمسي داك في بعض ألأحيان عاملا من عوامل ألإجهاض و وفاة ألجنين و هو في رحيم أمه.

 

انه لشاء يع في موسم ألصيف أن تبق ألتغذية خارج ألثلاجة وقتا طويلا.و ألبكتيري تهوى ألتعايش في ألأجواء ألدافئة.

 

من ألحذر أن تتجنبين ألسلطة ألقديمة و ألتي لم تهيئ في ألدقائق ألحالية.

 

, بألأبتعاد عن ألأكلات ألسريعة و ألإفراط في تناول ألدهنيات ستساهمين في ألاحتفاظ على وزن جسمك و تقين نفسك من أضرار ألخصوبة وفي حالة ألحمل  ستقين جنينك عاهات قد لا تكون متوقعة.cuisiniers002

 

ألقهوة تسبب جفاف ألجسم،فألإمساك"ألقبض" و تقلل من ألخصوبة.

 

ألدقيق ألأبيض عامل من عوامل ألإمساك ألذي يجب اجتنابه خاصة عند ألنساء ألحوامل.

 

 

adresse1__site1

 

cliquez_adesse

www.docteuramine.com

SITE 

emag

Posté par gastroamine à 22:31 - Commentaires [0] - Permalien [#]


Commentaires sur تغذية المرأة ألحامل خلال فDIETE DE LA FEMME ENCEINTE PENANT L’ETE صل ألصيف

Nouveau commentaire